الحياة

اخبار , صور , طرائف

الرئيس المصري حسني مبارك يلغي زيارة الى واشنطن

الرئيس المصري حسني مبارك يلغي زيارة الى واشنطن
القاهرة (رويترز) - قال البيت الابيض يوم الاربعاء ان الرئيس المصري حسني مبارك -الحزين لفقدان حفيده الذي توفي عن 12 عاما- ألغى زيارة كان يعتزم القيام بها الى واشنطن الاسبوع القادم للاجتماع مع الرئيس الامريكي باراك اوباما.

ولم يشاهد مبارك في جنازة محمد علاء حسني مبارك في القاهرة يوم الثلاثاء. وتوفي الطفل وهو الاكبر بين ولدين لعلاء الابن الاكبر لمبارك مساء الاثنين بعد اصابته بما وصفته الرئاسة بأنه "أزمة صحية".

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية (أ ش أ) عن سامح شكري سفير مصر لدى الولايات المتحدة قوله انه أبلغ البيت الابيض بأن مبارك ارجأ زيارته بسبب "الظروف المحزنة" المتعلقة بوفاة حفيده. وقال شكري ان مصر تأمل في تحديد موعد جديد للزيارة في الوقت الذي يناسب الرئيسين.

وكان من المقرر ان يجتمع الرئيس المصري مع اوباما اثناء الزيارة المقررة في الفترة من 25 الى 27 مايو ايار الحالي لبحث سبل دفع عملية السلام في الشرق الاوسط وبوجه خاص لاطلاع واشنطن على التقدم الذي تحقق في المحادثات بين الفصائل الفلسطينية التي تستضيفها القاهرة.

ومن المقرر ان يزور اوباما مصر في الشهر القادم ليفي بتعهد قطعه اثناء حملته الانتخابية لتوجيه كلمة الى المسلمين من عاصمة اسلامية خلال الاشهر الاولى من توليه الرئاسة.

ومصر حليف اقليمي قوي للولايات المتحدة التي قدمت مليارات الدولارات في صورة مساعدات عسكرية ومعونات اخرى منذ وقع الرئيس المصري السابق انور السادات معاهدة سلام مع اسرائيل في 1979 لتصبح أول دولة عربية تفعل ذلك.

وتحدث مبارك بايجابية عن اوباما قائلا انه مختلف عن سلفه جورج بوش الذي خلقت سياساته في الشرق الاوسط توترات في العلاقات بين القاهرة وواشنطن.

وفي السابق كان مبارك يزور واشنطن بانتظام لكنه توقف عن ذلك اثناء تولي بوش الرئاسة.

وحذر مبارك اسرائيل في وقت سابق من الشهر الحالي من انه يتعين عليها ان تعمل نحو حل الدولتين للصراع العربي الاسرائيلي وان تكف عن بناء المستوطنات والا فانها ستواجه خطر عودة ظهور التشدد واهدار فرص تحسين العلاقات مع العرب.

وادلى بهذه التصريحات في مقابلة مع وسائل الاعلام الاسرائيلية بعد اجتماع مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتياهو في منتجع شرم الشيخ. ولم يؤيد نتنياهو علانية قيام دولة فلسطينية.

ويتولى مبارك (81 عاما) الرئاسة منذ اغتيال السادات في 1981 مما يجعله الحاكم الاطول بقاء في مصر منذ محمد علي باشا الذي حكم البلاد في القرن التاسع عشر.

وفي 2005 فاز مبارك بفترة ولاية خامسة مدتها ست سنوات. وقال محللون في ذلك الوقت انهم يتوقعون ان تبدأ عائلة مبارك العمل لتنصيب الابن الاصغر للرئيس وهو جمال البالغ من العمر 44 عاما ليكون خليفته. وليس لدى جمال أولاد.



0 comments:

إرسال تعليق

بحث هذه المدونة الإلكترونية

About this blog

Blog Archive

flag counter

free counters

feeds